Selasa, 05 Februari 2013

Melahirkan melalui operasi wajib mandikah?

Pertanyaan Oleh : PrinceH'badboyz Constantineassyafiialbanjari


wanita melahirkan melalui opersi caesar apa juga wajib mandi atau ngga ? ? ?..

Jawab :

Ane coba jawab lewat copas hasil bahtsul matsail LBM Sumenep Tahun 2005

Wajibkah mandi wiladah setelah menjalani operasi tersebut ?dan apa pula status darah yang keluar melalui lubang (luka) operasi itu ?
Jawaban :
Para Fuqaha’ dalam hal ini berbeda pendapat. Sebagian menggolongkan persalinan dengan jalan operasi sebagai wiladah, dengan demikian tetap wajib mandi wiladah. Sedangkan sebagian lagi yang lain, menganggapnya bukan wiladah, maka mandi wiladah tidak lagi menjadi sebuah kewajiban. Adapun darah yang keluar melalui lubang (luka) bedah operasi itu, tidak termasuk darah Nifas dan bukan pula darah Haidl. Maka, tidak ada konsekwensi hukum apapun kecuali ia adalah sesuatu yang najis.
Referensi :
- Qût al-ĥabîb al-gharîb, hal. 25
- Ĥâsyiyah al-Bujayrimy ‘ala al-Wahhâb, juz I, hal. 90
- Ĥâsyiyah al-Bujayrimy ‘ala al-Khothîb, juz I, hal. 205
- Ĥâsyiyah al-Bâjûry, juz I, hal. 74
- Al-Madzâhib al-arba’ah, juz I, hal. 121
- Al-Madzâhib al-arba’ah, juz I, hal. 114
قوت الحبيب الغريب ، ص: 25
ويجب الغسل على من ولدت من غير الطريق المعتاد، لثبوت أمية الولدمنه.
حاشية البجيرمي على الوهاب، ألجزء الأول، ص:90
( قوله ونحو ولادة ) ظاهره ولو من غير محلها المعتاد لانه أطلق فيه، وفصل فيما بعده ع ن، وقيد إبن قاسم بكون الفرج منسدا.
حاشية البجيرمي على الخطيب، الجزء الأول، ص :205
قال الشوبري فيما كتبه على المنهاج ولو ولدت من غير طريقه المعتاد فالذي يظهر وجوب الغسل أخذا مما قالوه من ثبوت أمية الولدبه ومما بحثه م ر فيما لوقال إن ولدت فأنت طالق فألقته من غير طريقه المعتاد حيث لم يقع، فليحرر، وقد يتجه عدم وجوب الغسل، لأن علته خروج المني، ولاعبرة بخروجه من غير طريقه المعتاد مع إنفتاح الأصلي. وقد يفرق بينه وبين ما مر. إنتهى ما قاله ق ل ( ألشهاب أحمد ألقليوبي )، أ ج ( عطية الأجهوري ) . وقوله وقد يفرق بينه أي بين عدم وجوب الغسل وبين ثبوت أمية الولد ووقوع الطلاق. وصورة الفرق أن أمية الولد منوطة بالولادة وقدحصلت، ولو من غير طريقها المعتاد. ووجوب الغسل بخروج المني من طريقه ولم يوجد. قلت؛ وقد يرد الفرق، ويقال بوجوب الغسل بأنه إنما وجب هنا للولادة لا لخروج المني، بقيده الذي ذكره ، فالولادة غير خروج المني، والغسل يجب بكل منهما. فإذا كان الخارج منيا تقيد بمحله كما ذكر، والولادة لا تتقيد, إذ المقصود خروج الولد من أي محل ، فليتأمل، ذكر ذلك م د ( محمد المدابغي ). وعبارة الاطفيحي : وينبغي أن يأتي فيه ما تقدم من التفصيل في إنسداد الفرج بين الأصلي و العارض، فإن كان الإنسداد أصليا: قيل لها ولادة وكانت مو جبة للغسل ، و إلا فلا، لأن خروج الولد من جنبها مثلا مع إنفتاح فرجها لا يسمى ولادة.
حاشية الباجوري على إبن قاسم الغزي ، الجزء الأول، ص : 74
ولو ولدت من غير الطريق المعتاد فالذي يظهر وجوب الغسل أخذا مما بحثه الرملي فيما لو قال؛ إن ولدت فأنت طالق، فولدت من غير طريقه المعتاد، وقال بعضهم : قد يتجه عدم الوجوب، لأن علته أن الولد مني منعقد، ولاعبرة بخروجه من غير طريقه المعتاد مع إنفتاح الاصلي، ورد، بأن الولادة نفسها صارت موجبة للغسل، فهي غير خروج المني.
كتاب الفقه على المذاهب الاربعة ، الجزء الأول ، ص :121
ولو شق بطن المرأة ، ولو خرج منها الولد، فإنها لاتكون نفساء، وإن انقضت به العدة.
كتاب الفقه على المذاهب الاربعة ، الجزء الأول، ص : 114
الشافعية قالوا : الحيض هو الدم الخارج من قبل المرأة السليمة من المرض الموجب لنزول الدم ، إذا بلغ سنها تسع سنين، فأكثر، من غير سبب ولادة...إلى أن قال...وقوله : الخارج من قبل المرأة، المراد به أقصى الرحم، فالدم عندهم يخرج من عرق في أقصى الرحم ...إلى أن قال... فالدم الذي يخرج من غير الرحم لا يسمى حيضا طبعا، سواء خرج من القبل، كالخارج بسبب إزالة البكارة، أو خرج من الدبر، أو من أي جزء من أجزاء البدن .
***
(Muhammad Badri)

Kaum Sarungan, 6 Mei 2012

Tidak ada komentar:

Posting Komentar